Community Update

Digital Empowerment Toolkit Now Available!

At World Pulse, we recognize the need for ongoing learning—for you and for your community! Our toolkits aim to provide the resources you need to advance your social change work.

We are excited to introduce our Digital Empowerment Trainers’ Toolkit, a dynamic resource to help you bring the benefits of connecting online to women in your community. Check it out today! »

انعتاق القيد من ظلمة الظلال

انتفاضة الحرية للشعب الليبي وما رافقها من متغيرات كانت فرض واجب على أن تتناولها وسائل الاعلام كافة ، المفيد فى الامر ان اهم محطات الاعلام ووكالات الانباء وفقا للواقع جاءت التغطية فى صالح أرادة الشعب على الإنعتاق ولا نغفل في الوقت نفسة السياسة الممنهجة الذي اتبعتها حكومة القذافي على محاولة تزييف الحقيقة وأرغام مندوبي الصحف على نقل ذلك التضليل ....
هذه الأزمة التي أحدثها القذافي نتيجة تعنته وعدم تنحيه ودخول البلد فى معترك النزاع المسلح بين قوى الحق يمثلها الشعب الليبي وظلام الطغيان يتجسد فى أعوان وكتائب القذافي أنعكس كل ذلك على الجانب الأنساني ففي لقاء مع أخصائية الأمراض النفسية د. سهام سرقيوه لإحدى القنوات الفضائية ذكرت بالدراسة التي تم إجرائها لأربع مدن ليبية محرره شملت 100.000 بمتوسط 8 أفراد لكل أسرة وسجلت حتى الآن أن ثمة مشاكل نفسية تعرض لها ما يقارب 4000 طفل منها التبول اللاإرادي وخوف مع عدم القدرة على النوم نتيجة الرعب من القنابل . وأوضحت المجموعة أن الطبيبات سيطالبن المجتمع الدولى بإرسال لجنة لتقصي الحقائق حول هذا الموضوع وطالبن الجامعة العربية بتبني قضيتهن .
كما ذكرت منظمة " أنقذوا الأطفال " الدولية البريطانية ، أنه خلال 4 أشهر تعرض 300 طفل ليبي للاعتداء الجنسي في المواجهات التى وقعت بين مرتزقة القذافي والثوار .
وبحسب ما نصت عليه المادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن " لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه"، كما أوضحت المادة السادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية أن " الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان وعلى القانون أن يحمي هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسّفاً " ، كما نصت المادة 6 فقرة 1 على أن : " تعترف الدول الأطراف بأن لكل طفل حقاً أصيلاً في الحياة " .
كما نصت المادة 38 فقرة 4 من اتفاقية حقوق الطفل على أن "تتخذ الدول الأطراف، وفقاً لالتزاماتها بمقتضى القانون الإنساني الدولي بحماية السكان المدنيين في المنازعات المسلحة، جميع التدابير الممكنة عملياً لكي تضمن حماية ورعاية الأطفال المتأثرين بنزاع مسلح " .
ويعني الحق في الحياة : عدم جواز القيام بأي عمل يمس روح الإنسان أو جسده ويشمل ذلك الطفل ، الذي أشارت له على وجه الخصوص الفقرة 4 من المادة المذكورة أعلاه .
وبناءً عليه فإن استهداف قوات القذافي للأطفال وتعمدهم قتل أكبر عدد ممكن - لا سيما في أماكن التجمعات السكينة – يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي .
ومن خلال تتبع الانتهاكات كتائب القذافي في حق الأطفال ، تبين للمنظمة الليبية الشبابية لحقوق الانسان من أن قوات الكتائب القذافي تطلق النار بهدف القتل العمد وقد وصل عدد الاطفال الذين قتلوا من بداية احداث ثورة 17 فبراير الي 18 طفلا بالاضافة الي حالات الاعاقة التي وصل عددها الي 45 طفلا معاقا .
كما انتهج هذا الطاغية أساليب شنيعة بطرق عدة ، فهناك كثير من حالات الاغتصاب بعد أن زود كتائبه بعقاقير منشطة جنسيا " كالفياجرا " واستخدامها كسلاح وقت الحرب، حيث تم تسجيل أكثر من 235 حالة اغتصاب ، وفي 25 أبريل أجريت دراسة من مختصين إجتماعيين وطبيبات أظهرت مع التحاليل أصابة المغتصبات بمرض الإيدز والهابيتايتس وتشير الدكتورة سهام إلى اختلاف حالات الاغتصاب بين النساء فمنهن من تم اختطافهن إلى الصحراء وأخريات أغتصبن أمام أسرهن من قبل عدد من رجال كتائب القذافي أكثر من مره . كما قامت كتائب الطاغي بوجود لعبة قذرة أخرى وهي أخذ النساء إلى الشوارع وتعريتهن أمام الرجال وهذا يدل على مدى وحشية استخدام سلاح الاغتصاب المدمر على جسد ونفسية المرأة تلك الآلام التى لا تنتهى بسبب تداعياتها وتأثيرها السلبي على حياة المرأة ومكانتها الاجتماعية ومستقبلها . وقد أطلعت مجموعة من الناشطات الليبيات اللاتى تعملن في المجال الاجتماعي السفيرة ليلي نجم . مدير إدارة الصحة والمساعدات الانسانية ورئيسة البعثة الإنسانية المشتركة للجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي في ليبيا على تشكيل محاكمة خلال الفترة القادمة .

بقلم / هند علي

Comments

Sarah ahmed's picture

شكرا هند

فعلا كلامك صحيح أنا عايشت هذه الفترة ولاني مولودة في ليبيا يهمني أمرها جدا وأتمني من الله حفظ هذا البلاد والعباد. سارة

Best w.

Magazine »

Read global coverage through women's eyes

Inside Congo's Growing Sisterhood

Inside Congo's Growing Sisterhood

Community »

Connect with women on the ground worldwide

Face to Face with the U.S. Special Envoy to DRC

Face to Face with the U.S. Special Envoy to DRC

Campaigns »

Be heard at influential forums

WWW: Women Weave the Web

WWW: Women Weave the Web

Programs »

Help us train women citizen journalists

World Pulse Voices of Our Future

World Pulse Voices of Our Future

Blog »

Read the latest from World Pulse headquarters

Highlights of the 2014 World Pulse LIVE Tour

Highlights of the 2014 World Pulse LIVE Tour

Partners »

Join forces with our wide network of partners

Nobel Women's Initiative

Nobel Women's Initiative